Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

17.4.10

"بركان أيسلندا " : شركات الطيران تحصي خسائرها

(AFP)




" مصادر اقتصادية " – 17.04.2010- :   أولى تقديرات "حذرة" ، للجمعية الدولية للنقل الجوي ، عن خسائر التي تكبدتها شركات الطيران بعد غلق مطارات أوروبية ،على اثر تداعيات سحب الرماد الناجمة عن بركان أيسلندا .لكن ، محللون يقدرون أنه من الصعب إعطاء أرقام عن تلك الخسائر .
200 مليون دولار ( 148 مليون يورو) . هي الفاتورة ،اليومية، لشلل حركة النقل الجوي ، وفقا لتقديرات هذه الجمعية (IATA) صدرت يوم أمس ( الجمعة) . هذا المبلغ يمثل "الأثر المالي اليومي للأرقام الأعمال الضائعة ، على حسب بلاغ للناطق باسم هذه الجمعية.
يضاف لهذه الخسائر تكاليف تغيير المسالك الجوية . وعلى حسب كثير من المحللين ،إغلاق المطارات الشمالية لأوروبا أثارها من الصعب تقييمها ماليا على هذه المؤسسات الجوية .
والخبراء يربطون ذالك بطلبات التعويض من الزبائن .كلما فضل هؤلاء تأجيل رحلاتهم ،كلما قلت خسائر هذا القطاع. إضافة لذالك ، يجهل إلى حد الآن معرفة مدة التي تستغرقها هذه الاضطرابات .
من الممكن أن تبلغ خسائر "اير فرانس" ،على سبيل المثال ، 30 مليون يورو ، و25 مليون لخطوط الجوية البريطانية ،على حسب أحد المحللين الباريسيين.
في ألمانيا ،الشلل على كامل القطاع خسائره في حدود 50 مليون يورو بالمجموع يوميا ، و أقل من 10 ملايين يورو يوميا ل" لوفتهانزا" ،يقول احد المحللين في اتصال مع وكالة "فرانس برس" . فاتورة أقل من خسارة إضراب الطيارين الأخيرة والتي كلفت 48 مليون يورو في المجموع.
أخيرا ،الأثر الحقيقي على أرباح "رايان اير" الايرلندية تكون منخفضة بقدر أنه سيتم تجنب معظم التكاليف التشغيلية ، باستثناء تأجير الطائرات وتكاليف اليد العاملة ، على حسب بيانات تجارية ايرلندية .
وبدون انتظار الأرقام الأولية ، عناوين المؤسسات النقل الجوي الأوروبية هوت بشكل حاد في البورصة يوم أمس ( الجمعة) . في ختام التعامل ، استقر أسهم " اير فرانس كيه ال ام " ، بانخفاض 3.42 بالمائة ، الخطوط الجوية البريطانية 3.13 بالمائة ، "لوفتهانزا" إلى 4.10 بالمائة .

ليست هناك تعليقات: