Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

10.6.10

البنك الدولي يقول ان الازمة الاوروبية قد تعيق النمو الاقتصادي






"بي.بي.سي" – 09.06.2010- : حذر البنك الدولي من أن أزمة الديون الحكومية في أوروبا يمكن أن تضع "عراقيل" على طريق النمو الاقتصادي.
وتوقع تقرير للبنك نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 2.9 في المائة و3.3 في المائة العام الجاري والعام المقبل، على أن يصل معدل النمو إلى ما بين 3.2 و3.5 في عام 2012.   إلا أن التقرير قال أن استمرار زيادة الديون الحكومية قد يرفع من كلفة الاقتراض بما يضر بفرص الاستثمار والنمو في الدول النامية.
وكان الناتج المحلي الإجمالي العالمي انكمش بنسبة 2.1 في المائة العام الماضي.  وحسب التقرير يتوقع أن تنمو اقتصاديات الدول النامية بما بين 5.7 و6.2 سنويا من عام 210 إلى عام 2012.
أما الدول الغنية التي انكمشت اقتصادياتها بنسبة 3.3 في المائة في 2009 فيتوقع أن تنمو بوتيرة أبطأ العام الجاري بنسب ما بين 2.1 و2.3 في المائة.
وتوصل وزراء مالية الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي هذا الأسبوع إلى شبه اتفاق على خطة استقرار بقيمة 750 مليار يورو توفر القروض لدول منطقة اليورو المتعثرة.  وقال البنك الدولي انه وضع تقديراته على أساس أن تلك الترتيبات ستحول دون تخلف أي بلد عن سداد ديونه أو أضراره لإعادة هيكلة ديونه.
لكن التقرير أشار إلى أن الدول النامية التي تعتمد على التجارة مع الدول المثقلة بالديون والمضطرة لخفض إنفاقها بشدة لسد العجز قد تتأثر "بموجات ارتداد خطيرة".


ليست هناك تعليقات: