Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

8.4.10

البنك الدولي قدم قروض بأكثر من 100 مليار دولار







وكالة رويترز – 08.04.2010 - : البنك الدولي قدم قروضا  بمبالغ قياسية وصلت الى  مائة مليار دولار ( 75 مليار يورو) ومساعدات مالية ،  خلال 18 الأشهر  الأخيرة لمساعدة دول نامية في مواجهة الأزمة.
بطلب من البلدان الأعضاء ،هذه المؤسسة المالية العالمية بدأت منذ شهر جويلية الماضي زيادة قروضها لتلبية ارتفاع طلبات لتمويل الدول المضطربة اقتصاديا ، والتي  أثر  فيها  بالفعل  تباطؤ التجاري  العالمي .
وقد أوضح البنك ، وبأرقام كشف عنها يوم  أمس مساءا ، الأربعاء، أن معظم أجزاء  القروض التي منحت منذ بداية الأزمة ، 60.3 مليار دولار ،  ذهبت لبلدان متوسطة الدخل ، التي حصلت ، في المتوسط ، على حوالي  15 مليار دولار سنويا قبل الأزمة.
القروض الموجهة للبلدان الأكثر فقرا ، وصلت إلى 21.2 مليار دولار أثناء الأزمة ، مقابل حوالي 12 مليار قبل عام .هذا الارتفاع في الطلبات  على القروض يعتبره مسؤولو البنك منطقيا  في أوقات الشدة الاقتصادية.
منذ شهر جويلية من عام 2008 ، البنك الدولي دعم 497 مشروع اقتصادي ، مكافحة الفقر و دعم القطاع الخاص ، وأعطى بالخصوص 28 مليار لتمويل مشاريع البنية التحتية ، يضيف بلاغ المؤسسة.   بعض البلدان التي لم تكون من  " الزبائن" الأساسيين لدى البنك  قبل الأزمة أصبحوا كذالك مثل لاتفيا  و المجر.
ولمواجهة هذه الوضعية ،البنك الدولي طلب من أعضائه زيادة رأس مال المؤسسة . وقرار في هذا الشأن سيتخذ في نهاية الشهر أثناء اجتماع البنك الدولي و الصندوق النقد الدولي .



ليست هناك تعليقات: