Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

20.8.08

خبير اقتصادي: بنوك امريكية قد تنهار قريبا


تحذيرات متجددة بتوقع الاسوأ خلال اشهر



BBC
19.08.2008

حذر خبير اقتصادي أمريكي بارز من عواقب تفاقم أزمة الائتمان العقاري الأمريكية، وتوقع انهيار احد البنوك الأمريكية الكبيرة أو ربما أكثر خلال أشهر.
وجاءت تعليقات كبير الخبراء الاقتصاديين السابق في صندوق النقد الدولي "كينيث روجوف" في وقت انهارت فيه أسهم بنكي " فاني مي" و" فريدي ماك" للإقراض العقاري، بعد تقرير تحدث عن حتمية تأميمهما خشية إفلاسهما.
وقال "روجوف" انه الرغم من أن الاقتصاد الأمريكي تخطى مرحلة مهمة، لكنه لم يخرج من منطقة الخطر تماما، وربما كان القادم سوأ. وأضاف روجوف، الذي عمل كبيرا للخبراء في صندوق النقد للفترة من 2001 وحتى 2004، ان المرحلة القادمة ستشهد انهيار مصارف متوسطة الحجم. كما قال أن المرحلة المقبلة ستشهد أيضا سقوط بنوك كبير، وربما كان احد البنوك الاستثمارية الضخمة.
وأوضح روجوف، الذي يعمل حاليا أستاذا للاقتصاد بجامعة "هارفرد" الأمريكية، أمام مؤتمر اقتصادي يعقد في سنغافوره، أن بنكي "فاني مي" و "فريدي ماك" للإقراض العقاري قد لا يستمران في شكلهما الحالي مستقبلا.
وقال: "سنشهد مزيدا من الاندماجات لتقوية وتعزيز المراكز المالية في القطاع المالي قبل ان تنتهي الازمة الحالية".
"خطوة خاطئة"
وكانت أسهم "فاني مي" و "فريدي ماك" للاقراض العقاري قد انهارت الشهر الماضي بسبب مخاوف من اختفاء أرصدتهما النقدية الممولة لنشاطاتهما وأعمالهما.
وقد يجبر هذا التدهور السلطات الحكومية الأمريكية إلى اتخاذ تدابير جذرية للتخفيف من الذعر الناتج عن احتمال إفلاسهما.
ويعتبر هذان البنكان العمود الفقري لسوق الإقراض العقاري في الولايات المتحدة. إذ تعتمد معظم مؤسسات وبنوك الإقراض العقاري الأصغر عليهما في دعم معاملاتها المالية. ويعمل هذان البنكان بمثابة الضامن للمقترض العقاري، وعليه ان يدفع ثمن القرض العقاري في حال عجز المقترض الأصلي عن الدفع.
وقد تسببت أزمة الائتمان العقاري التي هزت السوق الأمريكية والعالم في تعرضهما إلى ضغوط مالية شديدة وشح في تدفقاتهما النقدية.
وكانت مشاكل سوق الإقراض العقاري قد دفعت البنك المركزي الأمريكي (مجلس الاحتياطي الفدرالي) إلى خفض أسعار الفائدة بقوة وبمعدل نقطتين مئويتين. وقد انتقد روجوف تلك الخطوة، واعتبرها أقوى واشد ما كان مطلوبا. وقال أنها قد تتسبب في ارتفاع قوي بمستوى التضخم الاقتصادي خلال الأعوام المقبلة في الولايات المتحدة.

ليست هناك تعليقات: