Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

4.8.07

اقتصاد غزة يوشك على الانهيار بسبب الحصار الإسرائيلي




صورة قاتمة للوضع الاقتصادي المتردي في غزَّة ترسمها لنا صحيفة "الفايننشال تايمز" البريطانية الصادرة صبيحة اليوم، والتي تقول في تقرير لها إن الحصار المحكم الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ طرد حركة حماس لمنافستها فتح منه وفرض سيطرتها عليه في شهر يونيو/حزيران الماضي قد أوصل الاقتصاد هناك إلى حافة الانهيار.
يقول مراسل الصحيفة في مدينة غزة، هارفي موريس، إن القيود الإسرائيلية المفروضة على حركة البضائع والمواد الخام من وإلى القطاع منذ سيطرة حماس عليه قد أدت إلى إغلاق معظم منشآت القطاع الصناعي في غزة.
وينقل المراسل عن رجال أعمال فلسطينيين في القطاع قولهم إن المعاناة في كل ما جرى كانت في الأساس من نصيب الصناعة في غزة وأولئك الذين يعتمدون عليها في أعمالهم وتصدير بضائعهم وحياتهم اليومية.
ويصيف رجال الأعمال سياسة إسرائيل في فرض القيود هذه بأنها "تدمر القطاع الاقتصادي وتخلق نظاما جديدا للناس في غزة، وتحول الأعداد المتنامية للسكان إلى مجرد معتمدين على هيئات المساعدات الدولية والجمعيات الخيرية الدينية.
يقول التقرير: "مازال حوالي خمسة آلاف ممن يقبضون رواتهم (في غزة) بشكل شهري على رأس عملهم، ولكن معظم العمال المياومين ، الذين يعملون على أساس يومي، قد أوقفوا عن العمل. ففي غزة يطعم راتب واحد حوالي عشرة أشخاص يعتمدون عليه.

الخدمات الاخبارية
BBC

ليست هناك تعليقات: