Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

3.4.09

الأزمة المالية العالمية: قائمتين "واحدة سوداء و الأخرى رمادية" للملذات الضريبية الآمنة

(Reuters)



BBCNouvelObs
02,03.04.2009

صدر بيان ختامي للقمة المجموعة العشرين المنعقد في مركز "إكسل" الواقع بمنطقة "دوكلاندز" في العاصمة البريطانية لندن، وسط إجراءات أمنية مشددة. وقد اتخذت إجراءات منها إنقاذ أو خلق ملايين فرص عمل بقيمة ستصل إلى خمسة تريليون دولار ،بحلول نهاية العام القادم مما يعني أن الإنتاج سيرتفع إلى أربعة بالمائة، واقتصاد منسجم مع البيئة.
وأشير في البيان أيضا تعهد بمواصلة سياسات في التوسع في مجال الائتمان "مادام ضروري" واستخدام جميع أدوات سياسة القدية المتاحة.
وقد طفا على السطح قبيل انعقاد القمة خلاف حاد بين ألمانيا وفرنسا من جهة والولايات المتحدة وبريطانيا من جهة أخرى بشأن أولويات القمة، إذ طالب المعسكر الأول بفرض قوانين وأنظمة أكثر صرامة على النظام المالي الدولي، بينما رأى المعسكر الثاني أن الإنفاق الحكومي من شأنه معالجة الأزمة.
ومن جهة أخرى كما كان مقرر ، المنظمة للتعاون و التطوير الاقتصادية *(OCDE) ، أصدرت قائمتين ، يوم الخميس 2 من الشهر الجاري ، تضم دول الغير متعاونة في عملية التهرب الضريبي أو بما يسمى "فردوس الضرائب" . هذا الإجراء هو ضمن مقررات قمة العشرين ، للتصدي لهذه الدول .
القائمة الأولى سوداء ، تضم : كوستاريكا ، ماليزيا ، الفيليبين و الاورغواي . هذه الدول لم تتعهد أبدا بالالتزام بالقوانين الدولية .
القائمة الثانية رمادية اللون : تضم 38 بلد من بينها موناكو ، "ليختنشتاين" (Liechtenstein )، الدول المنخفضة ، سويسرا ، لوكسمبورغ وبلجيكا . في هذه القائمة أحصيت دول تعهدت باحترام قوانين المنظمة* ، لكنها لم تتطبق "بشكل كبير" ، على حسب المنظمة * .

ليست هناك تعليقات: