Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

31.5.08

اتساع نطاق الاحتجاجات على اسعار الوقود في اوروبا


حركة الاحتجاج عمت العديد من الدول الاوروبية


BBC : 30.05.2008

اتسع نطاق الاحتجاجات على ارتفاع اسعار الوقود التي تشهدها اوروبا لتشمل مزيدا من الدول مع انضمام الآلاف من الصيادين إلى الإضراب.

وقال قادة نقابات العمال ان الأسطول البحري كله في البرتغال قبع في الميناء الجمعة، بينما نظم 7 آلاف من العاملين في قطاع الصيد البحري في اسبانيا، احتجاجات امام وزارة الزراعة. وتعتبر إسبانيا، من اكبر البلدان الأوروبية في مجال إنتاج الأسماك.

وينظم العاملون في القطاع الصيد البحري في فرنسا احتجاجات منذ اسابيع، فيما انضم الى موجة الاحتجاجات لاحقا زملاؤهم في ايطاليا وبلجيكا. كما قام سائقي الشاحنات البريطانيون والهولنديون بحركة احتجاجية مماثلة هذا الأسبوع.

وتعكس هذه الإضرابات الغضب من ارتفاع أسعار الوقود بعدما تجاوز سعر برميل النفط 130 دولارا. وتقول النقابات إن ارتفاع سعر الديزل أصبح لا يطاق بعد أن ناهز 300 في المائة خلال خمس سنوات، بينما ظلت أثمان السمك بسعر الجملة على حالها منذ 20 سنة.

ويجتمع قادة الصيادين من فرنسا واسبانيا وايطاليا في باريس لتنسيق الاحتجاجات والاضرابات خلال الاسابيع الثلاثة المقبلة وذلك قبل اجتماع لوزراء قطاع الصيد في دول الاتحاد الاوروبي.

وقد تعهدت اللجنة الأوروبية بالمساعدة على إعادة تنظيم صناعة الصيد البحري، لكنها أوضحت أن صرف مساعدات مالية لتعويض الخسارة الناجمة عن ارتفاع أسعار الوقود غير قانوني.

كما اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن يفرض الاتحاد الأوروبي حدا أعلى لضريبة القيمة المضافة التي يفرضها على مبيعات الوقود لمساعدة الدول الأعضاء في التعامل مع أسعار النفط المرتفعة.

اسعار النفط

وتقول نقابات العمال الاسبانية أنها أيضا ستقوم بغلق الموانئ بعد يوم من ازاحة الشرطة الفرنسية للصيادين الذين اغلقوا طريق خزانات النفط.

ونقلت وكالة فرانس برس عن احد زعماء نقابات العمال قوله " ينبغي علينا ان نحتشد مثل الفرنسيين واذا كان علينا ان نغلق الموانيء فسنقوم باغلاقها". وقد قامت السلطات الفرنسية بتوزيع مساعدة قدرها 100 يورو مما حدا ببعض الصيادين على العودة للعمل.

كما قامت قوات مكافحة الشغب الفرنسية فجر الثلاثاء بازاحة المحتجين بالقوة وذلك من امام خزانين النفط على ساحل البحر المتوسط. واشتبكت قوات الشرطة اليوم نفسه مع المحتجين الذين قاموا باحراق الاطارات في ميناء لورين.

كما قام مئات من المزارعين باغلاق طرق محطات الوقود في مدينتي تولوز وديجون. وقد ادى ارتفاع اسعار النفط الى ارتفاع سعر مشتقاته من البنزين والديزل خاصة مع خضوع عدد من المصافي في العالم لعمليات صيانة روتينية حالت دون تدفق كميات من المشتقات إلى الأسواق.

ليست هناك تعليقات: