Economie et Finance

Economie et Finance
Economie et Finance

آخر المواضيع

23.4.08

الأزمة الغذائية العالمية

رئيسة برنامج الغذاء العالمي تطالب بالعمل على حل الأزمة

قالت شيران إن عدد المحتاجين إلى المساعدات الغذائية ارتفع بينما تناقصت موارد برنامج الغذاء العالمي





BBC
22.04.2008

قالت رئيسة برنامج الغذاء العالمي جوزيت شيران إنه من الضروري اتخاذ إجراءات لإنعاش الانتاج الغذائي ومساعدة الفقراء على التعامل مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.
وقالت شيران في حديث للبي بي سي: "إننا نرى الآن أن حوالي 100 مليون شخص كانوا ربما في غير حاجة إلى مساعدة غذائية قبل ستة أشهر، هم الآن غير قادرين على توفير الغذاء الكافي لعائلاتهم". 
ونبهت المسؤولة الأممية إلى تناقص موارد برنامج الغذاء العالمي، فقالت إن احتياجات ميزانيتها تشهد ارتفاعا بعدة ملايين دولار أسبوعيا بموازاة مع ارتفاع تكاليف المواد الغذائية.
وأضافت شيران قائلة: "ما نستطيع أن نحصل عليه من غذاء تناقص بنسبة أربعين في المائة." ووردت هذه التحذيرات قبيل انعقاد لقاء بلندن لبحث أزمة ارتفاع أسعار المواد الغذائية وسياسة الاتحاد الأوروبي التي تشجع الوقود الحيوي..
الوقود أم الغذاء؟
وتهدف هذه السياسة إلى التخفيف من ظاهرة التغيرات المناخية، لكن الوقود الحيوي يشغل حيزا معتبرا من الأراضي الزراعية. وقالت شيران إن الوقود الحيوي يعد أحد مسببات ارتفاع أسعار المواد الغذائية: "ونحن بحاجة إلى أن يجتمع الخبراء لبحث هذه المسألة وتحديد كميات الغذاء الضرورية و بحث سبل توفيرها للناس بثمن مناسب.
وفي وقت سابق حذر زعماء من أمريكا اللاتينية من انتشار زراعة النبات الذي يستخرج منه الوقود الحيوي. ومن جهته قال رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون في بيان صدر قبيل انعقاد اللقاء المذكور: "إن معالجة الجوع تحد أخلاقي لكل واحد منا كما هو تهديد للاستقرار السياسي والاقتصادي.
يُذكر أن عددا من البلدان شهد اضطرابات بسبب ارتفاع أسعار المواد الغذائية من بينها مصر وموريتانيا والسنغال وإندونيسيا، وفي هايتي حيث قتل 6 أشخاص على الأقل
من بينهم جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ليست هناك تعليقات: